.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

الوضع الزراعي في الوسطى

أرسل إلى صديق طباعة

المياه :

تتميز المنطقة الوسطى بارتفاع ملوحة المياه ففي معظم المناطق حيث يبلغ تركيز عنصر الكلور في الماء أكثر من 1500 PPM  وهذا التركيز لا يناسب كثير من المحاصيل الحساسة للملوحة علما بوجود مساحة صغيرة مياهها عذبة تقع في منطقة أبو شماس وأبو هولي والمصدر حيث تزرع محاصيل الحمضيات والجوافة .

 التربة :

جزء كبير من التربة الموجودة في المنطقة الوسطى من التربة الرملية وخاصة ً في المنطقة الساحلية الممتدة من مواصي دير البلح وحتى غرب النصيرات مروراً بمنطقة مواصي الزوايدة ، أما باقي المنطقة الوسطى فمعظمها تربة متوسطة ويوجد بعض المناطق الضيقة من التربة الكلسية ( الكركار ) وهي تربة فقيرة .

نجد المنطقة الغربية حيث التربة الرملية تزرع بمحاصيل العنب والبطاطس والدفيئات ، أما في باقي المنطقة الوسطى تزرع محاصيل أخرى تتحمل  الملوحة وأهمها نخيل البلح والزيتون والطماطم  والباذنجان .

وقد لوحظ في السنوات الأخيرة تدهور في محاصيل الحمضيات واللوزيات ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة ملوحة المياه .

 الأمطار :

يبلغ متوسط نزول المطر في الوسطى حوالي 300مل في العام وقد تنقص هذه الكمية في بعض الأعوام حيث نحتاج لري تكميلي وخاصة في محاصيل الحبوب القمح والشعير .

 النمط الزراعي :

تمتاز الوسطى بزراعة مساحات كبيرة من النخيل تصل إلى اكثر من 2000دونم وكذلك الزيتون 10.000دونم و البلنسيا 2000دونم أما بالنسبة للخضار فاكثر المحاصيل التي يتم زراعتها البندورة والفلفل والباذنجان .

رسالتنا :

تحقيق الأمن الغذائي والمائي ورفع مستوى حياة المزارع وتحقيق التنمية والإستعمال الأمثل للموارد الزراعية .

رؤيتنا :

الإعتماد على الذات في توفير مستلزمات الإنتاج وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والمنتج الجيد المنافس .

التحديث الأخير ( الثلاثاء, 02 آب/أغسطس 2011 09:24 )  

أنت الآن تتصفح : الرئيسية مديريات الزراعة مديرية محافظة الوسطى الوضع الزراعي في الوسطى