.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

نشاطات العلاقات العامة والاعلام

أرسل إلى صديق طباعة

** مقدمة

تعتبر العلاقات العامة من المواضيع الحديثة نسبياً والتي أصبحت تحظى بإهتمام الحكومات والدول، بالإضافة إلى اهتمام الشركات والمؤسسات الخاصة بها، فهي حلقة الوصل بين المؤسسة وجماهيرها ولن تستطيع أي منشأة أن تقوم بأداء مهامها وأعمالها وبالتالي تحقيق أهدافها دون وجود ثقة متبادلة بينها وبين جماهيرها.

ويتعاظم دور العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية بشكل واضح، حتى أنها أصبحت جزءاً من الحكومة ويتوقف نجاح أي حكومة أو مؤسسة على مدى تطبيق مبادئ العلاقات العامة الناجحة حتى تكسب ود وتأييد الجماهير.

وإيماناً من هذا الدور بذلت العلاقات العامة والإعلام بوزارة الزراعة جهداً  في سبيل تفعيل الاهتمام بمجال عملها المتعلق بالقطاع الزراعي، باعتبار الزراعة أحد ركائز الاقتصاد الفلسطيني، والأكثر تعرضاً للانتهاكات الصهيونية.

وعليه انطلقت العلاقات العامة والإعلام بالوزارة من أهدافها العامة بالاحتكاك والاتصال المباشر مع الجمهور وربط علاقات ومع النقابات والاتحادات المجتمعية الأخرى،  ولأن الإعلام يعتبر السلطة الرابعة عملت على تسليط الضوء على أهم مشاريع وإنجازات الوزارة وأهدافها.

** وتسعي العلاقات العامة والإعلام إلى أهدافها التالية:

• رصد ما ينشر حول القطاع الزراعي في الداخل والخارج وإعداد ‏الترجمات والملخصات اللازمة ، ومتابعة ما يتطلب الرد مع الجهات المعنية وتوحيد الخطاب الإعلامي.

• التعريف بالمنجزات الزراعية والتغطية الإعلامية لأخبار وأنشطة الوزارة ‏ومديرياتها وإداراتها والدوائر والأقسام التابعة لها من خلال النشرات ‏ووسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية .‏

• دراسة خطة العمل السنوية للوزارة والاندماج والمشاركة فيها بهدف التحضير الإعلامي لها بخطة أو حملات إعلامية خاصة والمساعدة على انجاحها .‏

• المساهمة في إعداد المقترحات لتطوير علاقة الوزارة مع المنظمات المحلية والعربية والإقليمية والدولية.‏

• متابعة وفود الوزارة لتقديم تقاريرها عن مشاركتها في المؤتمرات والندوات ‏والاجتماعات والدورات التدريبية القصيرة التي تعقد في الداخل والخارج وإحالتها ‏إلى الجهات المختصة، وحفظ نسخ منها وتعميم نتائجها على الجهات المعنية ‏لمتابعتها أو الاستفادة منها.

• القيام بمراسيم الوزارة وترتيب برامج ‏ولقاءات الوفود الخارجية مع المسئولين في الوزارة ‏ومرافقتهم في زياراتهم الميدانية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الوزارة ‏وخارجها.

• متابعة الجهات المعنية في الوزارة بشأن كافة القضايا المتعلقة بممثلي ‏الوزارة في المنظمات والصناديق الزراعية العربية والإقليمية والدولية والاحتفاظ ‏بالبيانات الضرورية الخاصة بالبعثات.

• الاحتفاظ بالمعلومات والبيانات عن البلدان والمنظمات والهيئات المحلية والخارجية وممثليها والهيئات والشخصيات ذات العلاقة.

• دعم الترويج للمنتجات الزراعية المنتجة محلياً والمعدة للتصدير والمساهمة في تشجيع ‏إقامة المعارض والمتاحف الزراعية في داخل البلاد وخارجها .

• تشجيع ودعم البحوث العلمية والمؤلفات التي تعالج قضايا القطاع الزراعي ‏ومصادر المياه والأراضي، من خلال تسهيل طباعة ونشر النتائج العلمية ‏للمتخصصين بالمشاركة والتنسيق مع الجهات المختصة .‏

** الفعاليات والأنشطة :

أولاً:الزيارات والجولات الميدانية:

نظراً لأهمية الاحتكاك المباشر مع الجمهور والاختلاط الواجب بالمزارعين، لأجل تلمس معاناتهم عن قرب ومحاولة التخفيف عنهم،  تقوم العلاقات العامة بتنظيم الجولات الميداينة للمزارع النموذجية والمشاريع الاستثمارية الخاصة وكذلك المشاريع والمحطات التي تشرف عليها الوزارة، وعادةً ما تُشرك فيها الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة بالقطاع الزراعي،  إضافة إلى الطلبة والمثقفين والأعضاء في النقابات والاتحادات الأخرى .كما تقوم العلاقات العامة  باستقبال الوفود الزائرة المحلية والخارجية  وتنظيم البروتوكول الخاص بضيافتهم واصطحابهم في كل تنقلاتهم مع مسئولي الوزارة ومن ثم توثيق ذلك بالصوت والصورة ونشره في الإعلام.

ثانياً: البيانات والتقارير الصحفية :

تصدر العلاقات العامة بالوزارة البيانات والتقارير الصحفية للتعريف بمشاريع الوزارة وانجازاتها و للتعبير عن رأي الوزارة فيما يحدث ميدانياً من تداعيات أو انتهاكات، لاسيما الانتهاكات الصهيونية المتعددة والمتكررة بحق القطاع الزراعي وخنقه بالحصار وجدار الفصل العنصري والمناطق العازلة في الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي الـ48 والأغوار.

ثالثاً: البرامج التلفزيونية والإذاعية:

ولأن الإعلام المرئي والمسموع الأكثر اهتماماً وانتشاراً، تنسج العلاقات العامة والإعلام علاقاتها مع مختلف الفضائيات ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة سواء على المستوى المحلي أو العربي أو الدولي، وذلك لإفراد مساحة أوسع في التواصل مع الجمهور بالصوت والصورة، ما يمكنها من اختصار الوقت والمسافات وشرح خطط الوزارة وبرامجها والتعريف بمشاريعها الآنية والمستقبلية.

كما تفرد مساحة من الوقت في بعض الإذاعات المحلية لإرشاد المزارعين من خلال برنامج متسلسل حسب العمليات الزراعية الموسمية طوال العام والحملات التوعوية وقت الأزمات والطوارئ والمستجدات.رابعاً:المؤتمرات الصحفية:

أحياناً يكون لزاماً على العلاقات العامة والإعلام الخروج بمؤتمرات صحفية عاجلة في حالات الطوارئ والمناسبات الزراعية الهامة والحملات لإبداء الموقف الرسمي وشرح وجهة نظر الوزارة، إضافة إلى فتح المجال أمام الصحفيين لطرح ما يدور عندهم من أسئلة حيال القطاع الزراعي ومستجداته.

خامساً:المنشورات والمطبوعات:

تقوم العلاقات العامة ومن خلال اهتمامها بالإعلام الزراعي بتصميم وإخراج النشرات الخاصة بإرشاد وتوعية جمهور المهتمين والمزارعين، وذلك بالتواصل مع الإدارة العامة والإرشاد التي تقوم بدورها في إعداد المواد والنصوص المتعلقة بالعمليات الزراعية  وتفرعاتها وتخصصاتها، وذلك لإعادة تصميمها وإخراجها بأشكال جميلة ومصورة ومن ثم طباعتها وتوزيعها.

التحديث الأخير ( الأربعاء, 20 نيسان/أبريل 2011 13:39 )  

أنت الآن تتصفح : الرئيسية الإدارات العامة العلاقات العامة والإعلام