.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

PDFFiles/2013/rain_harvest.pdf

 



Get the Flash Player to see this player.

time2online Extensions: Simple Video Flash Player Module

الزراعة تعقد ورشة عمل لمناقشة موسم "بدء قطف الزيتون للعام 2008"

أرسل إلى صديق طباعة

غزة-العلاقات العامة والإعلام

عقدت الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة، ورشة عمل لمناقشة موسم "بدء قطف ثمار الزيتون للعام "2008، ومتابعة عمل معاصر الزيتون من أجل الحصول على زيت بمواصفات جيدة تلبي احتياجات المستهلك محلياً، ولمناقشة المواصفات الفنية التي وضعتها الوزارة لعمل المعاصر بمحافظات غزة.

 

وعقدت الورشة في مركز التدريب بحضور كل من م. تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر وم. محمد الناقة مدير دائرة البستنة الشجرية، وعدد من مهندسي البستنة الشجرية في مديريات الزراعة الخمسة.

وأوضح الناقة: "أن محصول الزيتون يصنف على أنه المحصول الاستراتيجي، و الأهم من ضمن محاصيل البستنة الشجرية، نظراً لأهميته من الناحية الغذائية و العلاجية و دوره في تعزيز الأمن الغذائي للمواطن في قطاع غزة "، عاداً أنه العمود الفقري للاقتصاد الزراعي في فلسطين و يشكل مساحة %44.2 من مساحة البستنة الشجرية.

و وذكر الناقة أن وزارته تولي محصول الزيتون اهتمام خاص على مدار الموسم، حيث تقوم بتنفيذ العديد من الأنشطة الإرشادية ابتداء من متابعة الحالة الصحية لبساتين الزيتون، وصولاً لمراقبة المعاصر و تقديم النصح و الإرشاد للحصول على زيت زيتون بمواصفات جيدة .

ولفت إلى أن المساحة الإجمالية لمحصول الزيتون للعام 2018 في المحافظات الجنوبية بلغت 38587 دونم منها 31000 دونم مثمر و 7587 دونم غير مثمر، وأن إنتاج الدونم لهذا العام 580 كجم، حيث يقدر إجمالي الإنتاج 18076 طن .

كما يقدر معدل استهلاك الفرد السنوي من الزيتون في قطاع غزة حوالي 15 كيلو جرام، حيث يستهلك 3 كجم للتخليل و 12 كجم عصير ( 2 كجم زيت زيتون )، وفق ما ذكر الناقة.

 

 

 

 

 

التحديث الأخير ( الأربعاء, 19 أيلول/سبتمبر 2018 07:57 )  

إضافة تعليق


الكود الأمني
تحديث

أنت الآن تتصفح : الرئيسية