.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

PDFFiles/2013/rain_harvest.pdf

 



Get the Flash Player to see this player.

time2online Extensions: Simple Video Flash Player Module

توضيح للرأي العام بشأن منتج البطيخ

أرسل إلى صديق طباعة

غزة-العلاقات العامة والإعلام

جرت العادة في كل عام خلال موسم انتاج البطيخ بأن تقوم بعض مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك وسائل الاعلام ببث الاشاعات حول صحة وسلامة منتج البطيخ ، لذا فإننا في وزارة الزراعة الفلسطينية وانطلاقاً من حرصنا على صحة وسلامة المواطن الفلسطيني الذي هو أغلى ما نملك نؤكد على ما يلي :

أولا : قامت وزارة الزراعة بأخذ عينات عشوائية من البطيخ ممثلة للمساحات المزروعة , وتم تحليلها بمختبرات الوزارة بغزة ، وتأكد لدينا سلامة المنتج وخلوه من متبقيات المبيدات .

ولم نكتفي بذلك حيث تم ارسال عينات لتحليلها في مختبر ( مفعال قطيف ) داخل الأراضي المحتلة (48) حيث تأكد بما لا يدع مجالاً للشك سلامة المنتج وخلوه من متبقيات المبيدات .

ثانيا : شهد هذا العام زيادة غير مسبوقة في كميات البطيخ المنتج في قطاع غزة حيث بلغت 60000 طن ، وتعزى هذه الزيادة إلى انتشار تقنية تطعيم الخضار , حيث يتم تطعيم البطيخ على أصناف من القرع مقاومة للأمراض لمنع استخدام المبيدات وتحقيق انتاج غذاء آمن وخالي من متبقيات المبيدات ولقد بلغت المساحة المزروعة بالبطيخ المطعم 3500 دونم .

ثالثا : تعمل وزارة الزراعة وبالتعاون مع الادارة العامة لمباحث التموين ودائرة التفتيش بوزارة الصحة على تنفيذ جولات ميدانية وبشكل دوري للحقول ومزارعي البطيخ بشكل خاص وذلك في اطار المتابعة الدائمة للمنتجات الزراعية وضمان وصول المنتجات الزراعية بالشكل الصحي والسليم للمواطن .

رابعا : هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الناس بأن العروق الصفراء التي تشاهد في بعض ثمار البطيخ بعد فتحها له علاقة بمبيد النيماكور وهنا نوضح أن العروق الصفراء التي تتكون في ثمار البطيخ ناتجة عن خلل في برنامج التسميد الذي يتبعه المزارع وعدم انتظام الري , علما بأن الارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة يساعد في ظهور هذه الأعراض .

خامسا : نؤكد على أن الأمراض التي تصيب النبات لا تنتقل للإنسان ونؤكد على أن الاصابة بالفيروس الذي ظهر في البطيخ هذا العام يتركز ضرره على المجموع الخضري ويحدث تشوهات بالثمار وتغير قي لون اللب ولكن ليس له تأثير على صحة الانسان .

سادسا : تخزين البطيخ في ظروف غير مناسبة يؤدي إلى تلف الثمار , وإحداث تغيرات في الطعم , وقد يتسبب في إحداث غثيان أو اسهال , مثله مثل تناول أي مادة غذائية فاسدة ولا علاقة له بالمبيدات . وهذا ما حدث لدى أحد التجار في محافظة شمال غزة . ولقد تم اتلاف الكمية الموجودة لديه والتي تقدر ب 15 طن .

التحديث الأخير ( الأربعاء, 04 تموز/يوليو 2018 11:32 )  

إضافة تعليق


الكود الأمني
تحديث

أنت الآن تتصفح : الرئيسية