.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

الزراعة تعقد ورشة عمل حول" تطوير محطات التجارب"

أرسل إلى صديق طباعة

غزة-العلاقات العامة والاعلام

عقدت وزارة الزراعة بغزة، ورشة عمل حول تطوير "محطات التجارب الزراعية" وذلك في مقر مركز التدريب بحضور الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية د. إبراهيم القدرة، والوكيل المساعد للمصادر الطبيعية م. صالح بخيت، والمدراء العامون بالوزارة.

وقال صالح بخيت في كلمة له: إن محطات التجارب الموجودة في القطاع تعتبر حلقة وصل بين الوزارة والمزارعين، حيث يتواصل فيها المرشدين الزراعيين مع الأطراف التي تستفيد من خدمات محطات التجارب كما أنها تلعب دوراً فاعلاً في عملية تطوير وتحديث القطاع الزراعي في الأراضي الفلسطينية، لذلك اهتمت وزارة الزراعة بهذه المحطات ووضعتها على سلم أولوياتها في إطار سعيها نحو تطوير الزراعة.

وبين أن القطاع يحتوي على 5 محطات تجارب في الشمال، الشاطئ، الوسطى يوجد محطتين، خانيونس ورفح، لافتاً إلى وجود خطة شاملة لإدارة محطات التجارب حيث كل محطة يتم تخصيصها لنوع معين من التجارب بما يتناسب مع الظروف البيئة الموجودة في المنطقة.

وأشار بخيت إلى أن كثير من الأصناف والمدخلات الزراعية كالأسمدة العضوية والكيميائية والمخصبات والبذور التي يتم ادخالها للقطاع من خلال بعض المزارعين أو الشركات الغذائية، كلها يتم تجربتها في محطات التجارب وإثبات فعاليتها وتأثيرها على النباتات للتوصل لخلاصة نهائية حولها وإن كانت ستكون مفيدة للمزارع وللقطاع الزراعي في غزة. ولفت إلى بعض الأصناف التي دخلت للقطاع في السنوات القليلة الماضية وساعدت وزارة الزراعة المزارعين على زراعتها كمحصول المانجا، عين الجمل، الأفوكاتو، أصناف عنب وزيتون جديدة.

وخلال الورشة تم فتح النقاش والمداخلات بين الحضور مع التأكيد على أهمية تطوير المحطات بما يتناسب مع التقدم التكنولوجي الحديث.

 

 


التحديث الأخير ( الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 08:12 )  

إضافة تعليق


الكود الأمني
تحديث

أنت الآن تتصفح : الرئيسية