.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

الزراعة تنظم يوماً علمياً بعنوان " التسويق بين الماضي والحاضر "

أرسل إلى صديق طباعة PDF

غزة ـ العلاقات العامة والإعلام

نظمت الإدارة العامة للتسويق والمعابر بوزارة الزراعة، يوماً علمياً بعنوان"  التسويق بين الماضي والحاضر " وذلك بمقر مركز التدريب التابع للوزارة.

وحضر اليوم العلمي وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا ، والوكيل المساعد للمصادر الطبيعية م.حسن أبو عيطة والمدراء العامون وعدد كبير من المهتمين، وموظفي الوزارة .  

و أكد وزير الزراعة في كلمة له علي أهمية دعم وتسويق المنتج المحلي، مبينا أن المنتج الوطني أصبح السلعة الرائجة في الأسواق الفلسطينية، مشددا علي أن هناك خطة لدعم هذا المنتج وحمايته.وندد الأغا بالإشاعات التي تستهدف ضرب المنتج الوطني المحلي خصوصا بعد النجاحات الأخيرة للمزارعين في إنتاج العديد من المحاصيل .   

من جانبه قال م. تحسين السقا مدير الادارة العامة للتسويق والمعابر بالوزارة انه نتيجة إغلاق المعابر ومنع تصدير المنتجات الزراعية اعتمدت وزارة الزراعة خطة واضحة المعالم وبدأت في تطبيق  سياسة تتمثل في الاستقلال الامثل للمواراد المحلية كبديل للمنتجات والمستلزمات الزراعية المستوردة ،وذلك من أجل دعم المنتج المحلي ،واحلال الواردات ، وذلك سعيا لتحقيق أكبر قدر ممكن من الامن الغذائي.

مشيراً إلي أن الإدارة العامة للتسويق تسعي الي الخروج بالعملية التسويقية من مفهوم تسويق ما ينتج إلى إنتاج ما يمكن تسويقه .وإيلاء التسويق الزراعي الداخلي الأهمية الكبرى وخاصة في ظل إغلاق المعابر.والعمل علي تشجيع المزارعين على تنفيذ سياسة الوزارة في خلق اقتصاد زراعي مقاوم وذلك بأتباع سياسة إحلال الواردات ، تشجيع الزراعات التي تحد من استهلاك المياه مثل النباتات الطبية والعشبية والنخيل والزيتون والتين .

وأشار م.السقا أنه يتم حالياً متابعة أسعار السلع الزراعية في الأسواق المحلية يومياً وعمل متوسط شهري لسعر كل سلعة ثم عمل متوسط سنوي موضحا بمنحنيات كدليل للمزارعين والمستثمرين يوضح الارتفاع في أسعار السلع التي ليس لدينا اكتفاء ذاتي بها  وبالتالي حثهم على  زراعتها . وقال أن اجمالى الخسائر بسبب عدم التسويق نتيجة الحصار والإغلاق بلغت 37.9 مليون دولار" من الخارج، والضفة ،إسرائيل "        

بدورة تحدث م.أحمد محمد عن مواصفات الجودة للمنتجات الزراعية الطازجة  وأهميتها ودور وزارة الزراعة في دعم مواصفات الجودة لكافة المنتجات الفلسطينية. 

كما تحدث م.أسعد ياسين عن الآليات المتبعة في الاستيراد والتصدير وأهم الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للتسويق والمعابر ومنها  وضع نظام لعملية الاستيراد، إصدار اذونات الاستيراد من إسرائيل للمنتجات النباتية والحيوانية ومدخلاتها . و إصدار اذونات النقل بين كافة المحافظات ،   

واختتم اليوم العلمي بكلمة أ.ناريمان الصباغ تحدثت فيها عن فن التسويق وأهدافه وأهم المهام التي تقوم بها دائرة التسويق وهي متابعه الأداء في الأسواق المركزية، وجمع البيانات حول الواردات وحجم الطلب والأسعار السائد،   إيجاد حاله تنسيق دائمة بين الأسواق المركزية في المحافظات لمواجهه حجم الطلب علي  توجيه التجار والمسوقين وتزويدهم بالمعلومات حول توفير السلع  والطلب  عليها

 

التحديث الأخير ( الخميس, 01 تموز/يوليو 2010 08:12 )  

This content has been locked. You can no longer post any comment.

أنت الآن تتصفح : الرئيسية أرشيف الأخبار