.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

أرسل إلى صديق طباعة

مهام الإدارة العامة للتخطيط والسياسات

  1. المشاركة مع الجهات الأخرى بالدولة الفلسطينية في إعداد الإستراتيجية الزراعية الشاملة لتحقيق التنمية الزراعية المتواصلة.

  2. القيام بتجزئة مكونات الإستراتيجية الزراعية الشاملة واستخلاص الخطط الطويلة والمتوسطة منها وإجراء دراسات حول التخطيط طويل الأجل والسياسات الضرورية لتنفيذه بالتنسيق مع الجهات المهتمة بالتخطيط طويل الأجل.

  3. التنسيق مع الجهات المعنية للعمل في القطاع الزراعي لإعداد الخطط متوسطة المدى وما تحوي من برامج ومشروعات وإعداد الخطط السنوية المنبثقة عنها ومشروعات وبرامج تطوير المرأة في الريف.

  4. تقديم المشورة إلى الوزير وقيادات وحدات القطاع الزراعي والجهات العاملة فيه حول السياسات المتعلقة بتوزيع الموارد المتاحة بين الأنشطة تحت القطاعية كذلك تقديم المشورة بالجدوى الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للبرامج والمشروعات المدرجة بهذه الأنشطة.

  5. المراجعة الدورية لسياسات القطاع الزراعي والأنشطة القطاعية والمشروعات وعمل التحليل الاقتصادي اللازم وذلك من خلال تقارير المتابعة الدورية وتحليل المشاكل والصعوبات واقتراح الحلول وعرضها على ذوي القرار.

  6. التعاون مع الإدارات الفنية والإدارة العامة للإرشاد الزراعي والبحث العلمي التطبيقي في وضع الخطة الإعلامية والإرشادية  وزيادة كفاءة الإدارة المزرعية وخطة البحث التطبيقي بما يتماشى مع الأهداف الاسترتيجية المحددة للقطاع الزراعي وترشيد استخدام الموارد الطبيعية وإجراء المتابعة والتقييم لإنجازاتها.

  7. إقامة نظام فعال للمتابعة والتقييم بحيث تكون تقارير المتابعة منطقية وتستند إليها القيادات العليا في المراجعة والمراقبة وتقييم الأداء للتطوير.

  8. إقامة نظام فعال واقتصادي للإحصاء والمعلومات.

  9. إعداد الموازنة التطويرية والمشاركة في إعداد الموازنة التشغيلية للوزارة.

  10. تنسيق العلاقات مع الوزارات والمؤسسات في الداخل ومع الجهات ذات العلاقة في الخارج في جميع الأمور المتعلقة بالوزارة والقطاع الزراعي.

  11. التنسيق مع الوحدات الفنية بالقطاع الزراعي الحكومي والغير حكومي في إعداد دراسات المشاريع والترويج لها لدى مصادر التمويل والاستثمار المتاحة من الأفراد والاتحادات والشركات المحلية  والخارجية.

  12. إجراء المراجعة النقدية والبيئية للبرامج والمشروعات الزراعية الجاري تنفيذها أو المقترحة والتوصية بشان الآثار السلبية والإيجابية لها ووضعها أمام متخذي القرار.

  13. تحليل المتغيرات والظروف المستجدة أو الطارئة المحلية والإقليمية والدولية التي تؤثر سلباً  أو إيجاباً على مسيرة التنمية الزراعية وبيان التوقعات المستقبلية والتوصية بالخطط والقرارات المناسبة.

  14. متابعة تنفيذ إستراتيجية التنمية الزراعية الشاملة لدى جميع الجهات المشاركة في تنفيذها ورفع التقارير الدورية لقيادات الوزارة عن سير العمل.

  15. بالتعاون مع الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية العمل على التطوير المستمر لهيكلية الوزارة  والتوصيف الوظيفي لوظائفها بما يتفق مع التطوير الدائم لوظيفة الوزارة والقطاع الزراعي.

التحديث الأخير ( الخميس, 16 أيار/مايو 2013 08:42 )  

أنت الآن تتصفح : الرئيسية الإدارات العامة التخطيط والسياسات