.:: وزارة الزراعة :: فلسطين المحتلة ::.

أرسل إلى صديق طباعة

 مهام الإدارة العامة للتسويق

 

تنبع مهام الإدارة العامة للتسويق الزراعي من كون عملية التسويق  تلعب الدور المحرك الرئيسي في عملية التنمية الزراعية الشاملة ولكون التسويق هو الهدف النهائي لأي عملية إنتاجية هذا بالإضافة إلى التطورات الدولية في مجال التجارة الزراعية وخاصة شمول اتفاقية التجارة  الدولية للشق الزراعي والسلع الزراعية ومن هنا تتبع مهام الإدارة العامة للتسويق الزراعي على النحو التالي :

  1. تكييف التجارة الزراعية في فلسطين لتتناسب والشروط والتعليمات والأنظمة التي ستتبع هذا المجال.
  2. الخروج بالعملية التسويقية من مفهوم تسويق ما ينتج إلى إنتاج ما يمكن تسويقه.
  3. التعاون والمشاركة مع الإدارات العامة الأخرى في تغيير الأنماط الزراعية السائدة لتتناسب والمستجدات الحديثة.
  4. ايلاء أهمية أكبر لعملية التسويق المحلي وحماية الإنتاج الوطني.
  5. الدخول إلى مراكز المعلومات الاقتصادية والتسويقية العالمية والاستفادة منها فيما يدعم الاقتصاد الزراعي الفلسطيني.
  6. تقديم مشاريع ذات جدوى اقتصادية مدروسة وداعمة للتسويق الزراعي إلى المستثمرين في القطاع الخاص.
  7. ايلاء الأمن الغذائي للشعب الفلسطيني جل الاهتمام بالتعاون مع المؤسسات الوطنية الأخرى المعنية.
  8. الإشراف على المديريات للإدارة العامة للتسويق والمعابر وكذلك أقسام التسويق بالمحافظات.
  9. العمل على تطوير كفاءة الكادر البشري العامل بالإدارة من خلال الدورات التدريبية والندوات وورش العمل والمؤتمرات.
  10. العمل على تهيئة الظروف للتعاطي مع أنظمة منطقة التجارة العربية الكبرى.
  11. اتخاذ كافة الإجراءات لتشجيع تطوير الزراعات التصديرية مع المحافظة على البيئة.

  الوصف الوظيفي للإدارة العامة للتسويق والمعابر:

  1. العمل على تنفيذ خطط وبرامج الوزارة فيما يتعلق بسياسة الدولة الخاصة بإدارة القطاع الزراعي في مجال التصدير والتسويق بهدف رفع قيمة العائد الزراعي وزيادة ربحية المزارع.
  2. إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بتطوير التسويق الزراعي الفلسطيني بشقيه المحلي والتصدير.
  3. إنشاء قاعدة المعلومات الاقتصادية والتسويقية ذات الكفاءة العالية والتي يمكن الاعتماد عليها في تحقيق هدف تطوير العملية التسويقية.
  4. التجهيز والتحضير لدخول دولة فلسطين في عضوية منظمة التجارة الدولية وكيفية الاستفادة منها وتجنب الآثار السلبية لها وما يتطلبه ذلك من إجراء البحوث والدراسات المحلية والخارجية.
  5. تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المشاريع الداعمة للتسويق الزراعي وبما يؤدي إلى تطوير الاقتصاد الزراعي الفلسطيني وتنميته.
  6. العمل على إيجاد مصادر تمويل وإقراض لتنفيذ المشاريع الإنتاجية والتسهيلات التسويقية.
  7. العمل على تطوير وتعظيم التبادل السلعي بين شقي الوطن من خلال خلق روابط منفعة مشتركة بين جمهور المنتجين والمسوقين ومن خلال ايلاء الإنتاج المحلي الأولوية المطلقة تسويقيا.
  8. العمل على تذليل كافة العوائق والعقبات أمام الارتفاع بكمية وقيمة الصادرات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق العربية والدولية واستهداف أسواق جديدة واعدة.
  9. توجيه العملية الإنتاجية بالتعاون مع الإدارات العامة الأخرى بما يخدم الارتقاء بالتسويق الزراعي الفلسطيني.
  10. تطبيق الأنظمة واللوائح الخاصة بالمواصفات القياسية للإنتاج الوطني بهدف بناء سمعة ممتازة للصادرات الفلسطينية من خلال التركيز علي عمليات تقنيات ما بعد الحصاد وفحص الجودة.
  11. المشاركة في وضع المواصفات القياسية الخاصة بالصادرات الزراعية مع هيئة المواصفات والمقاييس الفلسطينية.
  12. المشاركة في التباحث مع الدول الشقيقة والصديقة في الوصول إلي اتفاقية تعاون وتبادل سلعي والعمل علي تطبيقها.
  13. مراقبة المعابر والمنافذ ومنع التهريب وخاصة من المستوطنات.
  14. المشاركة وإعداد أوراق العمل للمؤتمرات الزراعية العربية والدولية والمعنية بالاقتصاد والتجارة الزراعية.
  15. إعداد التقارير الدورية والفصلية والسنوية حول أنشطة الإدارة العامة.
 

أنت الآن تتصفح : الرئيسية الإدارات العامة التسويق